اكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا الطيران (SUDAFAST)

بوابة الطلاب

تقدم البوابة جميع الخدمات الاكاديمية للطلاب من الاعلانات و الدراسة و استلام الواجبات و اعمال السنه

تسجيل الدخول

بوابة المتدربين

تمكن المتدرب الحالي من متابعة الدورات التدربية كل على حسب تخصصه بالاضافة الى استلام الحقيبة التدريبية الالكترونية

تسجيل الدخول

بوابة اعضاء هيئة التدريس

تمكن البوابة اعضاء هيئة التدريس من الخطة الاكاديمية و تربطهم بالشؤون العلمية .

تسجيل الدخول

بوابة الموظفين

تعمل على ربط الادارات مع بعضها البعض و تسهيل امكانية الوصول للبريد الالكتروني.

تسجيل الدخول

البرامج الدراسية


شهد العالم أول حادثة إختطاف طائرة في في بداية عام 1931م وكانت الحادثة الثانية في عام 1947م ثم بدأت الحوادث في الإزدياد حتى بلغت في عام 1969م 871 حادثة وأصبحت بذلك هاجساً يهدد سلامة وأمن الرحلات الجوية واجهزة الملاحة،  بل أثرت على النقل الجوي التجارى على نطاق العالم باكمله . وفي عام 1970م انخفضت الى 82 حادث ثم توالت في الانخفاض نتيجة لتطبيق اجراءات الأمن المشددة التي تحد من ذلك. ونتيجة لما تقدم فقد بدأت الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للطيران المدني في ايجاد وسيلة تؤمن سلامة أمن الرحلات الجوية وأجهزة الملاحة والهبوط حيث نشأت عدة إتفاقيات ومعاهدات دولية (إتفاقية شيكاغو لعام 1944م وطوكيو 1962 ولاهاي 1970 ومونتريال 1971م) ولقد عالجت تلك الاتفاقيات والمعاهدات الكيفية التي تحد بها من افعال التدخل غير المشروع والنقل الآمن للبضائع الخطرة كما عالجت الأحكام المترتبة على ذلك وناقشت الاختصاصات القضائية بين الدول وايجاد قواعد دولية موحدة لمعالجة التنازع في الاختصاص القضائي وحفظ الامن على متن الطائرات وحماية الارواح والممتلكات ضد مرتكبي الحوادث التي هددت سلامة وامن الرحلات الجوية. ومن ثم فقد وجهت المنظمة الدولية للطيران المدني الدول الأعضاء ومنها السودان بانشاء ادارات متخصصة لأمن الطيران. ذلك بالإضافة إلى تعاون الدول فيما بينها في اكتشاف الافعال التي تهدد سلامة وأمن الطيران المدني قبل وقوعها وتبادل الخبرات في مجالات تكنولوجيا الأمن المتقدمة والتي تساعد في الحد من تهريب الأسلحة والمفرقعات الى داخل المطارات والطائرات الأمر الذي يحد من ظاهرة اختطاف الطائرات .
دائما تعتبر مهنة مراقبة الحركة الجوية  في جميع أنحاء العالم انها واحدة من المهن الأكثر تحديا، ويمكن أن تكون مرهقة اعتمادا على العديد من المتغيرات (المعدات، تكوينات، والطقس، وحجم حركة المرور، والعوامل البشرية، والبيئة، وهيكل المجال الجوي، وما إلى ذلك) تم تصميم هذا البرنامج دبلوم مراقبة الحركة الجوية  للطلاب الذين يهدفون إلى أن يصبحوا مراقبين الحركة الجوية أو البحث عن عمل في صناعة ذات الصلة. سيزود البرنامج الطلاب بالمعرفة والمهارات الفنية الأساسية لمراقبة الحركة الجوية الجوية من خلال تدريس الفصول الدراسية والمحاكاة. وقد صممت الدورات الأكاديمية لتوفير التعرض للإجراءات والعمليات التي تتفق مع تلك الموجودة في مرافق مراقبة الحركة الجوية للطيران المدني.
يوفر برنامج درجة إدارة الطيران خلفية شاملة في دراسات الطيران والإدارة والأعمال التجارية، وهو ما يناسب المهن في مجال النقل الجوي، والتجارة الجوية، وتخطيط المطارات وإدارتها. ويوفر البرنامج تدريبا وتعليما عالي الجودة في مجال إدارة الطيران. تم تصميم هذا البرنامج لتزويد الطلاب بالخلفية اللازمة والمهارات الكافية والمعرفة والخبرة العملية في الطيران والإدارة، فضلا عن توفير الخبرة في العمل التعاوني في صناعة الطيران.
المراقبة الجوية Air traffic control (ATC هي خدمة يقوم بها طاقم أرضي من ضباط المراقبة الجوية لتوجيه الطائرات على الأرض وفي الجو. يقوم مراقبو حركة المرور الجوي في أبراج المراقبة بإرشاد الطائرات عند هبوطها وإقلاعها وإدراجها إلي ساحة التحميل أو إلى الحظيرة. ويعمل المراقبون على التأكد من حُسن سير حركة المرور بشكل يتسم باليسر والسرعة والسلامة. وينبغي أن يكون المراقبون قادرين على العمل بهدوء خلال فترات حركة المرور الجوي الكثيفة؛ إذْ تصبح مهمتهم صعبة بشكل خاص في أوقات العُطلات التي تصل الذروة أحيانًا، أو عندما يؤثر الضباب أو الأحوال الجوية الأخرى على وضوح الرؤية. ويعتمد المراقبون بشكل رئيسي على الرادار من أجل تحديد مكان الطائرة في الجو وإرشادها.
شهدت العقود الاربعة الاخيرة تطوارا و توسعا هائلا فى مجال الحوسبة بانواعها المختلفة, فى مساقات فرعية كانت كما فى الرياضيات و الالكترونيات وصولا لمجالات علمية اكاديمية متكاملة عرفت بعلوم الحاسوب, و اكثر من ذلك اصبحت هنالك مجالات متخصصة مرتبطة بالحاسوب (Computer-Related Disciplines). تتنوع هذ المجالات ذات الصلة بالحاسوب و صنفت فى خمسة نطاقات معرفة اساسية هى: علوم الحاسوب (Computer Science), هندسة الحاسوب (Computer Engineering), نظم المعلومات (Information System), تقانة المعلومات (Information Technology) و اخيرا هندسة البرمجيات (Software Engineering). يتوقع الباحثون ظهور مجالات اخرى فى المستقبل.
تختص هندسة الكترونيات الطيران بنقل المعرفة والتدريب للطلاب لتطبيق مبادئ الهندسة والمعالجات والممارسات لتقييم وتحليل وتصميم وتطوير نظم الكترونيات الطيران وصيانتها بالإضافة إلى التطور المهني يرسخ هذا البرنامج لدى الطلاب شعوراً قوياً بالمسئولية المدنية والمهنية ويقوي جانب الالتزام بأخلاقيات المهنة . انشئ البرنامج الدراسي ليستوفي المتطلبات المهنية والأكاديمية. وليكون مؤهلاً للاستفادة من فرص ومواجهة تحديات عالم اليوم .

الاهداف

  • دراسة المعارف الجديدة في مجال هندسة الكترونيات الطيران.
  • تأهيل الدارسين وتمليكهم المهارات اللازمة لتحليل وتصميم وتنفيذ الخطط والمشاريع والمهام المختلفة في مجال هندسة الكترونيات الطيران.
  • تطوير مقدرات منسوبي البرنامج في العمل الجماعي والفردي للتعامل مع المجتمع والبيئة والتفاعل معهما
  • تلبية متطلبات المجلس الهندسي.
  • اعداد الدارسين للتعامل مع المشاكل المهنية بأمن وسلامة وقيم أخلاقية وسلوكية عالية.
التعليم في هندسة الاتصالات في السودان عليه أن يركز على نقل المعرفة والتدريب للطلاب والذي يجب أن يمكنهم من التوفيق بين النظرية والممارسة، المفهوم مع التطبيق، والمشكلة مع الحل. يجب أن يهيئهم كذلك لتطبيق مبادئ الهندسة والمعالجات والممارسات لتقييم وتحليل وتصميم وتطوير نظم الاتصالات وصيانتها. سيقوم البرنامج أيضا، بالإضافة إلى التطور المهني للطلاب فإنه سيهتم بتطوير مهاراتهم الشخصية. سيمكن ذلك الطلاب من تحسين قدرات الاتصال لديهم قراءةً وكتابةً وتطوير ملكات التواصل الاجتماعي والعمل في بيئة الفريق لديهم. هذه البرامج سترسخ لدى الطلاب شعوراً قوياً بالمسئولية المدنية والمهنية وتقوي الالتزام بأخلاقيات المهنة لديهم. تسعى كذلك لزيادة روح الابتكار الخلاق لدى الطلاب وتذكي رغبتهم في التعلم مدى الحياة. البرنامج الدراسي الذي أنشئ بناءً على الأسس السابقة إذا طبق سيستوفي المتطلبات المهنية والأكاديمية. الخريج من البرنامج سيكون مؤهلاً بصورة مناسبة للاستفادة من الفرص ومواجهة التحديات في عالم اليوم سريع التغير.

اخبار الاكاديمية